أخبار

الإفراج عن آخر معتقلين سودانيين في (غوانتنامو)

يصل الخرطوم فجر بعد غدٍ (الأربعاء) على متن طائرة عسكرية أمريكية، آخر معتقلين سودانيين في معتقل (غوانتنامو) “محمد نور عثمان” و”إبراهيم عثمان إدريس” .
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية “أبو بكر الصديق” أن الإدارة الأمريكية استجابت لطلب الحكومة السودانية، بإيفادها في أكتوبر الماضي مبعوثاً من الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” لشؤون (غوانتنامو) “كلفورد سلفون”، يرافقه مستشار وزارة العدل الأمريكية. وأجرى خلال الزيارة مباحثات مع مسؤولين سودانيين تتعلق بالإفراج عن معتقلين سودانيين بسجن (غوانتنامو) .
ولفت “الصديق” إلى أن خطوة الإفراج عن المعتقلين، تأتي كأحد مخرجات اللقاء الذي جمع وزير الخارجية “علي كرتي” برصيفه الأمريكي في أكتوبر الماضي، وقال في تصريحات صحفية (طلب “كرتي” من وزير الخارجية الأمريكية “جون كيري”، تسريع الإجراءات الخاصة بإطلاق سراح المعتقلين السودانيين في معتقل خليج غوانتنامو) .
وكان أمر قضائي صدر من الإدارة الأمريكية قضى بالإفراج عن المعتقل “إبراهيم إدريس” الذي كان يقبع في (غوانتنامو) منذ (11) عاماً بوصفه مقاتلاً عدواً، بالرغم من تشخيص حالته فور وصوله لغوانتنامو بأنه مريض عقلياً.
وتم اعتقال ” إدريس” على يد الجنود الباكستانيين، وسلم للسلطات الأمريكية في العام 2002، وحينها تم فحصه، وتبين أنه يعاني من مرض عقلي، قضى بموجبه معظم فترة اعتقاله في جناح الطب النفسي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية