أخبار

محكمة الطواريء الـخاصة تستمع للمتحري في محاكمة «عقار» و«الحلو» و«عرمان»

شرعت محكمة الطواريء الخاصة بمدينة سنجة في محاكمة (17) متهماً من قيادات ولاية النيل الأزرق الهاربين غيابياً، على رأسهم “مالك عقار”، “عبد العزيز الحلو” و”ياسر عرمان”، و(78) آخرين من أعضاء حكومة الولاية السابقين.
واستمعت المحكمة في جلستها أمس الأول لمدير جهاز الأمن والمخابرات بولاية النيل الأزرق، الذي قال في إفاداته أمام المحكمة، إن “عقار” سبق وأن أعد العدة للاستيلاء على الولاية عبر القوة، رغم أنه فاز في الانتخابات وأصبح والياً عليها.
وقال المتحري إن “مالك عقار” كان يعقد اجتماعات سرية مع الحركة الشعبية قطاع الشمال، يحثهم فيها على الحرب ضد الدولة، وأنه عقب عدة اجتماعات لـ”عقار”، ذكر بأن تكون عطلة عيد الفطر (نقطة الصفر).
وأشار المتحري إلى أن “عقار” عقب معايدة الدستوريين توجه نحو الكرمك، وأجرى اتصالات بقيادات هناك، مؤكداً أنه كان يخطط لفصل النيل الأزرق حتى حدود منطقة “الحاج عبد الله”، مشيراً إلى أن المتهم نفذ هجومه بالفعل على الولاية، وسقط جراءه عدد من الضحايا.
وقدم المتحري عدداً من وثائق الاتهام، وأن المحكمة وجهت إليهم تهماً تتعلق بالحرب ضد الدولة وإثارة الفوضى، وتقويض النظام الدستوري وفصل الولاية، كما استمعت المحكمة لعدد من شهود الاتهام، وحددت جلسة قادمة لمواصلة سير المحاكمة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية