أخبار

نواب البرلمان يحملون وزارة الصحة مسؤولية تردي الأوضاع الصحية

وجه نواب البرلمان أمس (الثلاثاء) انتقاداتٍ حادة لوزارة الصحة بسبب تردي الأوضاع الصحية بالبلاد، ونقص الكوادر الطبية المؤهلة بالولايات وارتفاع أسعار الأدوية للأمراض المستعصية بجانب تجاوزات بوجود أطباء غير مسجلين، وأشاروا إلى ارتفاع الإصابة بالأيدز بسبب الوافدين من إحدى دول الجوار، وطالبوا باستجلاب أطباء مصريين للعمل بالريف.
وقال النائب البرلمان “الغالي إسحاق” : (أطباء السودان ما دايرين يمرقوا من الخرطوم)، فيما أقر البرلماني عن الولاية الشمالية “معتصم نور الدائم” بنقص الكوادر الطبية بالولايات، وقال إنه رغم تأهيل المباني إلا أنه لا يوجد مختصون .
وكشف وزير الصحة “بحر أبو قردة” خلال تقديمه بيان وملامح خطة وزارته للعام 2014 أمام البرلمان أمس، عن قرار صادر من رئيس الجمهورية بتخصيص نسبة (1%) من إيرادات الولايات لاستبقاء الكوادر الطبية بالريف.
ودافع الوزير عن وزارته، مؤكداً بأن السودان من أفضل الدول التزاماً بمكافحة الملاريا، مشيراً إلى وجود ميزانيات مرصودة للأمراض المستعصية، وقال إن الدولة تدفع (180) مليون جنيه سنوياً لغسيل الكلى.
ورأى “أبو قردة” أن مسؤولية إصحاح البيئة من اختصاص المحليات، التي قال إنها لا تمتلك الإمكانيات الكافية، ونوه إلى سعي وزارته لخفض معدل سوء التغذية لأقل من (3%)، بدلا من (5,3%) بجانب ترشيد استخدام الدواء .
ونبه الوزير إلى أن إجمالي تكلفة خطة الوزارة للعام 2014من المكون الحكومي (601,861,922) مليون جنيه، فيما يبلغ المكون الأجنبي (90,667,922) مليون دولار، وأقر بأن الخطة تواجهها تحديات أبرزها عدم وجود ضمان لانسياب التدفقات المالية من وزارة المالية والشركاء.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية