أخبار

برلمانيون : العقودات الـخاصة سبب اتهام الحكومة بالفساد

كشف برلمانيون عن تجاوزات لمؤسسات وهيئات حكومية في التعاقدات الخاصة، ومنح خبراء مرتبات أعلى من مرتب رئيس الجمهورية.
وهاجم البرلماني عن المؤتمر الوطني “الشيخ المك” تقرير لجنة العمل حول بيان وزارة تنمية الموارد البشرية، مشيراً إلى أنه أغفل توصية بشأن العقودات الخاصة، التي قال إنها أصبحت خطراً على الدولة. وكشف “المك” أن بعض المرتبات أكبر من راتب رئيس الجمهورية وقال : (في ناس بيأخذو مليارات وأي مدير أو وزير بعين على كيفو)، ورأى أن كل الانتقادات التي ترد للحكومة واتهامها بالفساد بسبب التعاقدات الخاصة. وطالب بضرورة وضع حد لها، وأكد أن من خرجوا في التظاهرات الأخيرة جلهم من الخريجين العاطلين عن العمل .
بدوره اعترف رئيس لجنة العمل بالبرلمان “الفاتح عز الدين” بتجاوز مؤسسات وهيئات حكومية -لم يسمها-، قرار مجلس الوزراء القاضي بمنع التعاقدات الخاصة مع الأفراد، الأمر الذي اعتبره مخالفة واضحة للأطر القانونية .
من جانبها كشفت وزيرة العمل “إشراقه سيد محمود” عن وجود خلافات حادة حول قانون العمل بين الشركاء الثلاثة، (وزارة العمل – اتحاد العمال – اتحاد أصحاب العمل). وأوضحت أن القانون الحالي به نقاط معوقة للاستثمار، وحذرت من أن السودان مهدد بعقوبات من منظمة العمل الدولية، حال عدم تسليم القانون خلال العام المقبل.
وشكت الوزيرة من وجود فوارق في الأجور بين الدرجات الواحدة في المركز والولايات، ودعت إلى ضرورة إزالتها، وانتقدت في الوقت ذاته التعليم التقني، وقالت بأنه دخل غرفة الإنعاش. وأشارت إلى أن الخدمة المدنية بحاجة إلى لسعات نحل، حتى تخرج العسل الذي يتمثل في خدمة مدنية ممتازة ـ بحسب تعبيرها.
وشدد نواب البرلمان على ضرورة إعادة صلاحيات ديوان شؤون الخدمة .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية