أخبار

فشل تركيب ماكينات غسيل الكلى بمركز (المناطق الحارة)

كشفت مصادر (المجهر) عن فشل تركيب ماكينات غسيل الكلى بمركز طب المناطق الحارة بعد تحويل مركز الغسيل من مستشفى أم درمان التعليمي بقرار من وزارة الصحة بولاية الخرطوم، في وقت فيه أكد عدد من مرضى الفشل الكلوي عن تعرضهم للمخاطر الصحية وارتفاع (البولينة) إلى معدلات وصفوها بالخطيرة في أعقاب عدم تشغيل ماكينات الغسيل بمركز طب المناطق الحارة. وقالت (المصادر) إن بعض المرضى بحوادث مستشفى أم درمان التعليمي يعانون من أوضاع وصفوها بالسيئة لعدم إجراء عمليات الغسيل بعد تفكيك ماكينات الغسيل بأم درمان وتحويلها لطب المناطق الحارة.
ونبهت إلى أن الماكينات المرحلة والبالغ عددها (12) ماكينة لم تُستأنف العمل بطب المناطق الحارة لفشل عمليات التركيب، والتي أشارت إلى أنها نفذت بأيدٍ غير مختصة وسط غياب المهندسين المختصين الواجب توفرهم من قبل المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى.
ولفتت المصادر إلى أن وحدة معالجة المياه ما زالت خارج العنبر معرضة لأشعة الشمس والهواء؛ مما يؤدي إلى مخاطر على صحة المرضى ،ونوهوا إلى أن الوحدة يجب وضعها في غرفة درجة حرارتها تتراوح بين (15) إلى (20) درجة، وأكدوا أن إدارة المركز لم تقم بأخذ عينة من المياه وفحصها بالمعمل القومي (ستاك) للتأكد من عدم تعرضها للتلوث بعد ترحيلها من أم درمان، وقالت إن ذلك يعني وفاة المرضى.
بدورهم، ناشد المرضى- الذين استطلعتهم (المجهر)- رئاسة الجمهورية ووزارتي الصحة الاتحادية والخرطوم التدخل لإنقاذ حياتهم .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية