أخبار

«كرتي» : نرتب مع الصين لإقامة محطة نووية

كشف وزير الخارجية “على كرتي” عن توقيع عدد من الاتفاقيات مع دولة الصين في مجال الاستخدام الأمثل للطاقة النووية، والترتيب لإقامة محطة توليد نووي، مشيراً إلى نهاية تدهور العلاقات مع فرنسا وتوطيد علاقات البلاد مع أغلب البلدان الأوروبية والآسيوية ودول أمريكا الجنوبية، ووصف العلاقات مع أمريكا وبريطانيا بأنها لا تراوح مكانها.
وأرجع “كرتي” في بيانه أمام المجلس الوطني أمس (الاثنين ) عدم تحسن العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية، إلى إصرار الإدارة الأمريكية على ربط علاقاتها مع السودان بقضايا داخلية والاستمرار في فرض العقوبات الاقتصادية، مشيراً إلى أنهم أبلغوا الجانب الأمريكي أن الحوار معهم يجب أن يقود إلى نتائج ملموسة، وأنه لا فائدة منه إذا ما كان يدور حول حلقة مفرغة .
وذكر “كرتي” أن السودان أثار قضيتين أساسيتين قال إنهم حددوا فيها حدوداً، وتم إيصالها للإدارة الأمريكية واضحة ، مشيراً إلى أنهم أوضحوا لها فيما يخص محاولاتها التدخل في القضايا الداخلية، أن علاقة السودان مع جارته جنوب السودان أصبحت علاقة ثنائية لا حاجة فيها لتدخل طرف ثالث فيها، والثانية أن للسودان الآن مطلوبات محددة وملحة قبل الدخول إلى أي قضايا أخرى ثانوية على رأسها، إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ورفع العقوبات الاقتصادية.
وأبان وزير الخارجية أن علاقات بلاده مع بريطانيا لا تزال تراوح مكانها متأثرة بجماعات الضغط، بيد أنه أشار إلى حراك تقوده سفارة السودان بلندن، من أجل إتاحة الفرصة لمزيد من فرص التواصل لتغيير واقع العلاقات، كاشفا في ذات الوقت عن نهاية تدهور العلاقات مع فرنسا وتوطيد علاقات البلاد مع أغلب البلدان الأوروبية والآسيوية ودول أمريكا الجنوبية.
ورأى أن زيارة وزير الخارجية الصيني للخرطوم نتج عنها إعلان الصين تقديم منحة للسودان، مقدارها مائة مليون يوان بالإضافة إلى قرض تنموي طويل الأجل بمبلغ مائتي يوان صيني.
وكشف الوزير في ذات الوقت عن جهود واتصالات لتحسين العلاقة بين السودان ويوغندا، متوقعاً حدوث انفراج في العلاقة في المرحلة المقبلة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية