أخبار

تسرب كميات كبيرة من الأدوية المخدرة من الصيدليات

كشفت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات عن تسرب كميات كبيرة من الأدوية المخدرة من العيادات لغير مستحقيها، وفيما حذر خبراء مختصون الرياضيين من خطورة تناول المنشطات، وأعلن المجلس القومي للأدوية والسموم عن ضوابط مشددة لتداول الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية .
وكشف الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم د.”محمد الحسن الإمام” عن اتجاه لتعميم لائحة الأدوية المخدرة على جميع الولايات وخاصة الخرطوم، باعتبارها من أكثر الولايات استهلاكاً ومعبراً لدخولها، وطالب باتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة من لا يستحق الأدوية، مشددا على جميع الصيدليات بضرورة ضبط صرفها.
وقال “الحسن” في اللقاء التفاكري حول الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية أمس (الخميس)، إن السودان لازال بخير في تداول الأدوية المخدرة، وأكد أن الأطباء السودانيين (شحيحون) في منح الأدوية لمن يستحقها، وشدد على ضرورة متابعة تنفيذ الضوابط من الجهات المختصة من مجلس الأدوية والسموم ومكافحة المخدرات.
بدوره كشف ممثل مكافحة المخدرات العميد “الطاهر مبارك” عن تسرب كميات من الأدوية المخدرة من العيادات، مشدداً على ضرورة مراقبة الحدود لمنع دخول الأدوية المخدرة، مشيراً لدخول (4) كيلو منها البلاد خلال السنوات الماضية. وكشف عن تكوين لجنة لمراقبة وضبط الأدوية المخدرة تختص بإعداد قوائم السموم وصياغة نظام فعال للتعاون الوثيق مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، على أن يقدم مستشفى السرطان تقريراً تفصيلياً للمجلس يشرح فيه المطلوبات والإحصائيات العلاجية، وتقدم الإمدادات الطبية تقريراً توضح فيه مكاتبات مستشفى السرطان.
إلى ذلك دعا رئيس اللجنة العليا لمكافحة المخدرات د.”الجزولي دفع الله” ضرورة توعية المجتمع بمخاطر المخدرات، وقال إن المجتمع له دور كبير في محاصرة تسرب المخدرات، وطالب بتشديد وضبط تسرب الأدوية وإنشاء آلية وشبكة لحماية المجتمع .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية