أخبار

«كي مون» يشيد بنتائج قمة «البشير» – «سلفاكير»

رحب الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” بالقرار الذي توصل إليه الرئيس السوداني “عمر البشير” ورئيس جنوب السودان “سلفاكير ميارديت” الخاص بتعجيل إنشاء المنطقة الآمنة منزوعة السلاح بالكامل بحلول منتصف نوفمبر المقبل.
وورد في البيان الذي تلاه المتحدث باسم “كي مون” أن “الأمين العام يدعو البلدين إلى استئناف فوري لمشاوراتهما بشأن تطبيق اقتراح لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى لعام 2012 بخصوص تحديد الوضع النهائي لأبيي، ودعا قادة المجتمع في أبيي إلى الامتناع عن المبادرات أحادية الجانب التي قد تزيد حدة التوتر في المنطقة.
ووفقاً لبيان مشترك صدر في ختام المحادثات بين الزعيمين، اتفق الجانبان على الإسراع في تحديد الخط الصفري لإنشاء المنطقة الحدودية العازلة بين البلدين بحلول منتصف نوفمبر المقبل، والعمل سوياً على منع دعم واستضافة الحركات المسلحة.
من جهتها أشادت الصين بانتهاج الخرطوم جوبا للحوار والتفاهم سبيلاً لحل المشكلات محل الخلاف بينهما سلمياً.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية “هواتشون يينغ”، خلال مؤتمر صحفي دوري ببكين (إن الصين ترحب بالاتفاق بين الجانبين وما توصل إليه الرئيسان “عمر البشير” ونظيره “سلفاكير ميارديت”).
وأضافت أن الصين تأمل أن يواصل البلدان بذل جهودهما الرامية إلى حل المشكلات العالقة سلمياً على أساس مبدأ التفاهم والتنازل المتبادل. مشددة على أن الصين ستواصل عملها مع المجتمع الدولي من أجل دعم تحسن وتنمية العلاقات بين السودان وجنوب السودان باستمرار.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية