أخبار

وزير الإرشاد: خطة لتفويج عودة الحجاج لولاياتهم

يغادر الرئيس “عمر البشير” غداً (الأحد) إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، عقب عودته من العاصمة الاثيوبية “أديس أبابا”، بعد أن شارك في القمة الطارئة للاتحاد الأفريقي المتعلقة بمناقشة قضية المحكمة الجنائية الدولية. الى ذلك، قال وزير الإرشاد والأوقاف “الفاتح تاج السر” إن جميع الحجاج السودانيين في المملكة العربية السعودية البالغ عددهم (25) ألف حاج، بخير وصحة تامة.
وأن وزارته أعدت خطة محكمة لعودة وتفويج الحجاج الى مناطقهم سواء عبر الطيران أو عن طريق البحر، وأن طائرات نقل الحجاج ستهبط في عدد من الولايات التي توجد فيها مطارات لتفادي تكدس الحجيج كما كان في السنوات الماضية.
وأضاف الوزير في تصريح من مكة المكرمة لبرنامج (مؤتمر إذاعي) الذي بثته الإذاعة السودانية أمس (الجمعة) أن نفرة الحجاج ستبدأ مساء اليوم (السبت) على أن يتم تصعيد الحجاج إلى جبل عرفات تباعاً. وأثنى الوزير على مستوى الخدمات التي تقدم للسودانيين من سكن ووجبات إعاشية. وأفاد أن وزارته استكملت التعاقد مع بنك التنمية الإسلامي بجدة لرصد (500) ريال للهدي لكل حاج.
وقال “تاج السر” إن سكن كل الحجاج السودانيين هذا العام ولأول مرة سيكون في مشعر “منى” في المنطقة (ب)، وهي منطقة على بعد عشرات الأمتار لرمي الجمرات وقريبة من موقع الرمي، وتمكن الحجيج من أداء الشعيرة بيسر، خاصة لكبار السن، وقال إنه تم توفير خيم ألمانية ذات جودة عالية للسكن.
في الشأن ذاته، أكد رئيس بعثة الحج “مطيع محمد أحمد” عدم وجود أي نزلات أو حالات مرضية معدية وسط السودانيين، مبيناً أن تفويج عودة الحجاج سيبدأ يوم (14) ذي الحجة، وينتهي يوم (26) بواقع (9) آلاف حاج عبر الخطوط الجوية السودانية، و(10) آلاف عبر الخطوط السعودية، فضلاً عن العائدين عن طريق البحر، وأضاف أن جداول التفويج تم برمجتها آلياً من قبل السلطات السعودية، قائلاً إن (75%) من السودانيين يحجون لأول مرة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية