فريضة الحج .. أثر إجتماعي عميق على حياة السودانيين
(بير زمزم حفروها..
جوا الحجاج شربوها
أبوي سافر مكة
جاب لي حتة كعكة)
هذه أبيات من أهزوجة قديمة كانت تهدهد بها الأمهات أطفالهن وتزجي أوقاتهم وتغرس فيهم النزعة الدينية وحب التصوف.
وعند مرور طائرة من على سماء المنازل والبيوت يتلقفها الكبار بأعينهم أملاً في أن تكون طائرة فلان قد حضرت.. (أها شوفو الطيارة) يلوح لها الصغار مشرعين أكفهم الصغيرة صائحين: (جدو جا .. أو حبوبة جات) ومشهد الأسر وهي تلتف حول جهاز التلفزيون أملاً في رؤية الحجاج داخل صحن الكعبة، وهناك بالمقابل يتلقف الحجاج المايكروفون ووسط دموع الفرحة لا يتركون فرداً في الحي إلا ويبثونه سلامهم وأشواقهم له… والبعض من على البعد يرفعون رؤوسهم ملوحين بأياديهم.
إضافة إلى (جداريات) الحج التي ترسم على واجهات منازل الحجاج، وتطلى المنازل بالبوهية الجديدة ويكتب على الباب (يا داخل هذا الدار صلي النبي المختار – حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً)، وهذه اللافتة الصوفية للتأكيد على أن في بيتنا (حاج) لابد من تحيته أو الاحتفاء به.
أهمية الحج عند السودانيين كباراً وصغاراً
الحجاج في رحلة العودة إلى الديار يأتون بالملابس والهدايا.. مثل المصاحف والسبح والسجاجيد أو المصالي والطواقي والروائح والعطور، إضافة إلي (موية زمزم) بغرض التبرك والشفاء.. وكان الصغار ينتظرون هدية معينة وهي كاميرا الحج.. التي تطوف بالصغار عبر عدستها حول المناسك.. ومن خلالها يرتبط وجدان الأطفال بالحج كرحلة روحية ممتعة ذات مكانة عظيمة في النفوس سيما وأنه الركن الخامس في الإسلام. ومما يدل على مكانة وأهمية الحج عند السودانيين هناك مثلاً يقول (فلان ده بفوتك طيارة الحج) وذلك كناية عن أهمية الحج وتباطؤ الشخص.
إستغراق العشاق في المديح النبوي
والحج يتم فيه تحقيق العبودية وتلبية فروض العشق للمولى عز وجل متنقلين بين المناسك من طواف بالبيت والحجر الأسود بقلب خاضع ولسانٍ ذاكر راجين رحمة ربهم، ولقد دعا سيدنا “إبراهيم الخليل” وابنه ربهما قائلين: (رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ). وقد احتفت المدائح النبوية والقصائد الصوفية احتفاءً باهراً بالحج، فقد جاء على لسان الشيخ “أبو كساوي” وهو مشتاق:
(متين القيام يا زمالنا للكعبة أم رخام يا زمالنا)
وأيضاً التحسر على مضي ركب الحجيج (قالوا الحجيج قطع طالب نور البقع/ قلبي ازداد وجع حماني القيد منع)
(يا راحلين إلى منى بغيابي هيجتم يوم الرحيل فؤادي.. سرتم وسار دليلكم يا وحشتي).
وعن زمنٍ أبعد من ذلك يحكي الحاج “عبد الله قسم” واصفاً تلك الأيام: زمان كان الناس بحجوا بالجمال والسفر يأخذ وقتاً طويلاً لكن بعد ذلك أصبح بالطائرة، وعند استقبال الحجاج يكتظ (البص) رجالاً ونساءً بكل أفراد الحي والأهل عدا مقعد واحد شاغر يخص المحتفى به وهو الحاج ليلتقونه بالزغاريد والذبائح التي تنحر أسبوعاً كاملاً وتقام الولائم ويدعون كل المعارف والأهل الذين بدورهم يأتون بالهدايا وهي عبارة عن (علب حلاوة) أو (خراف)، إضافة إلى إقامة ليالي الذكر والمديح النبوي.. التي تشعل نار المشتاقين لبيت النبي أقصى غاياتهم (هبش الكعبة) وزيارة الضريح.
الحج بين ثنايا التاريخ السوداني
إضافة إلى ذلك التقينا بالباحث “عبد الرحمن كوكو جماع” الذي تحدث قائلاً: للسودانيين باع طويل واستغراق ضارب في حب فريضة الحج خصوصاً عند الصوفية.. وتعد قبيلتي (الهوسا) و(الفلاتة الفولانيين) من أكثر القبائل ولهاً وتعلقاً بالحج.. بل وتكاد كلمة (حاج) أن تكون موازية لكل أسم وقد يتخلفون في طريق العودة، وينتهي بهم الأمر إلى الاستقرار الدائم هناك.
وأضاف الأستاذ “عبد الرحمن” قائلاً: تعود تسمية (آبار علي) وهي ما يسمى بميقات (ذو الحليفة) للسلطان “علي دينار” الذي جاء إلى هذا الميقات عندما كان أميراً، فوجد حالة الميقات سيئة فحفر الآبار وأقام في مدينة الفاشر (عاصمة دارفور) مصنعاً لصناعة كسوة الكعبة، إضافة إلى (صُرة الحرم) وتتكون من الذهب والفضة وبعض منتجات دارفور.
هذا قليل من كثير فيما يخص الحج وأثره الاجتماعي في حياة السودانيين، وإن شاء الله مع اقتراب عودة الحجاج السودانيين من الأراضي المقدسة سننقل لكم طقوس الاحتفاء بهم.