الديوان

شاعر وادي النيل العظيم .. «عبد المنعم عبد الحي» .. (ضابط) الجيش والقافية..!!

يوم نادته الحياة.. كانت أم درمان بتعرجات أزقتها وكل حصاة وحجر فيها تكتم أنفاسها انتظاراً له، فأخذت تجول بعينيها قلقة بحثاً عن روح الشاعر “عبد المنعم عبد الحي”، والنيل يعزف أنشودته الدائمة آتياً من الجنوب من أرض الدينكا، متسكعاً في ربى أم درمان.. يلتقط أنفاسه التعبة حيناً بعد حين.. وفي العام 1919م ينام سكان حي الموردة ليصحوا على صرخات مولود تركه النيل ومضى ليواصل مسيره العذب.. حتى (شبين الكوم) بمصر.. ويرتاح على مصب البحر الأبيض المتوسط.. فأتى ذاك الفتى الأسمر متشرباً بأنفاس النيل وعلى قصائده رجع صداه العذب، فتفتح وعيه على ثقافات مختلفة، من أسرة حملت معها موروثاً ثقافياً ضخماً من أرض الدينكا، يحكي بصدق عن الرعود والأساطير وخشخشة الأعشاب الاستوائية ونداء الصلوات البعيد.. لغة الطبول تحت ضوء القمر لنهر يناديها بعد العتمة.. فآثرت البعد في زمنٍ اشتداد الحنين الأرض.. من أهازيج مطر الجنوب وحنين رياح أم درمان، أتت قصائده.. متسربلة بعشقٍ سماوي فريد.. وأنغام طار الطريقة (البدوية) التي كان يصحبه أباه إلى لياليها وموالدها.. وعند الليالي المقمرة ينصت بسمعه بعيداً ليلتقط صوت أولاد الموردة.. وتغريدات عصفور السودان “إبراهيم عبد الجليل”.. هذا وكثير غيره جعله يمطر أحرفاً ترتاح عليها قلوب العاشقين، لتخفق بحثاً عن كل معاني العشق.
درس الشاعر “عبد المنعم عبد الحي” بمدرستي (الخرطوم الجديدة) ومدرسة (العباسية الأولية)، ليلتقي هناك بالشاعر “مبارك المغربي” وفي العام 1934م.. أبت ظروفه أن تنصاع له حتى يتبع خطى النهر ويعزف على أمواجه، ويحلق في سماء القاهرة عند شقيقه الذي كان يعمل هناك.. فوجد ضالته التي كان يبحث عنها بطرف خفي وهي (شلة الأنس والغناء) “كرومة” و”سرور” والملحن “إسماعيل عبد المعين” وغيرهم من الفنانين الذين يأتون لتسجيل أغانيهم لدى شركة (مشيان) بالقاهرة ووجود إذاعة (ركن السودان).. كل ذلك كان مدخله نحو كتابة الشعر الغنائي، فبدأ مع “حسن عطية” قائلاً: (سهران الليل)، ثم (الحجل بالرجل).. وأتى بأسمى ما غنى للحب ووجوديته على صوت “أبو داوود”:
(لوموهو اللاهي
بالغرام بالله
قولو ليه الحب
شي طبيعي إلهي)
ثم (نديماً عب من كأس الصبا)، و”الكاشف” (أسمر جميل عاجبني لونو) ولـ”سيد خليفة” (أبني عشك يا قماري)، و”عثمان الشفيع” (ذاك الصباح) ولـ”عثمان حسين” (ناس لالا) و(يا ليالي المصير قولي لخلنا).. والكثير الكثير.. ولم ينس محبوبته أم درمان فقلدها برائعة “أحمد المصطفى” (أنا أم درمان)، وتذكر فيافيها ورباها فألف (على ربى أم درمان) التي تغنى بها “محمد الحويج”، و”عبيد الطيب” كتب له (سلام بردو ليك يا روحي سلام)، و(يا النسيت أيامنا).
في 1942م تخرج في المدرسة الحربية كضابط بالجيش المصري، وظل بالجيش يتدرب بعزيمة ماضية ولهفة وهو محافظ على الحس الفني والغنائي، بل أعطته العسكرية روحاً أجمل للحياة في حب الوطن حتى انتهى منها في العام 1967م.. وفي العام 1970م سجل لإذاعة ركن السودان بالقاهرة حديث ذكرياته العذب مع الأستاذ “فؤاد عمر” موثقاً لقصائد لونت جميل الحرف واستمالت على أنغامها خفقات العشاق حتى العام 1999م، وأطلق شاعرنا منادياً روحه التي كانت تحلق بين جوبا والخرطوم قائلاً:
(يا روحي سلام عليك سلام يحمل عتاب يحمل محبة وأنا الحار في دواي حكما وأطبا).. وتوفي شاعرنا، ودفن بمصر أخت بلادي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية