أخبار

«البشير» يوجه بصرف (50 %) من مرتب أكتوبر متضمناً الزيادة قبل عيد الأضحى

أقر مجلس الوزراء في جلسته أمس (الاثنين) برئاسة الرئيس “عمر البشير” البرنامج الإصلاحي الاقتصادي، ووجه الرئيس وزارة المالية بصرف (50 %) من مرتب شهر أكتوبر متضمناَ الزيادة للعاملين في الدولة قبل إجازة العيد ، بالإضافة إلى توجيهه بتخصيص (150) مليون جنيه فوراً لدعم (500) ألف أسرة فقيرة بواقع (150) جنيه للأسرة الواحدة بدل (100) جنيه، كما أصدر الرئيس توجيهاً بتقديم دعم خاص لولاية الخرطوم تخصص لقطاع المواصلات لتخفيف حدة المواصلات .
وأعلن وزير المالية والاقتصاد الوطني “علي محمود” ارتفاع سعر البنزين بزيادة (6) جنيهات عن السعر السابق . وارتفع سعر أنبوبة الغاز إلى (25) جنيهاً بدلاً من (15) جنيهاً ،مشيراً إلى أن الدولة ما تزال تدعم البنزين بمعدل (10) جنيهات حيث يبلغ سعر البنزين السوداني في الخارج (31) جنيه، والجازولين المستورد بـ(13) جنيهاً باعتبار أن سعر جالون الجازولين المستورد (27) جنيهاً .
وقال الوزير في تصريحات صحفية عقب إجازة القرار أمس إن الحكومة أعلنت أسعار المواد البترولية الجديدة قبل إجازتها من مجلس الوزراء، تحسباً للجوء بعض التجار لشراء كميات كبيرة من الوقود وبيعها للمواطنين بسعر أكبر من السعر الحكومي عقب إجازته وأضاف ( ملاحظة ناس الأمن أن هناك جماعات تأخذ البنزين في براميل من الطلمبات لتخزينه) وشدد (الأفضل تأخذه الدولة لأن الدولة هي التي اتخذت القرار) . وأكد “علي محمود” عدم رفع الدعم من سلعتي القمح والسكر ، لكنه لم يستبعد زيادة بعض السلع غير الكمالية، نتيجة ارتفاع السعر الجمركي كـ( الفواكه المستوردة ، المكيفات ، بعض أنواع الريسيفرات ) . وأشار الوزير إلى أن سعر صرف الدولار الرسمي بـلغ (5,7) جنيهاً .
وفي ذات السياق أعلنت وزيرة الدولة بوزارة تنمية الموارد البشرية “آمنة ضرار” عن زيادة أجور الموظفين من الدرجة ( 17–11) بمبلغ (150) جنيهاً ، فيما كشف وزير السياحة والآثار والحياة البرية “محمد عبد الكريم” عن إصدار توجيه بأن يدفع نزلاء الفنادق الأجانب بالدولار نظير الخدمات التي تقدم لهم .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية