ولايات

خطبة (الجمعة) في مساجد (نيالا) تشكو انعدام الأمن وتستنكر التفلتات

استنكر أئمة المساجد بمدينة نيالا حاضرة جنوب دارفور الانفلات الأمني وما آلت إليه الأوضاع بالمدينة، وشكوا من انعدام الأمن.
وبينما طالب أئمة مساجد أحياء المطار، السد العالي، التضامن والمصانع الحكومة المركزية بالالتفات لما يجري في الولاية من قتل يومي للأبرياء وشددوا على تمكين الشرطة من القيام بدورها، نبه الشيخ “يحيى” إمام مسجد حي المطار في خطبة صلاة (الجمعة) إلى أن المواطنين أصبحوا لا يأمنون على أرواحهم وممتلكاتهم في أي موقع بالمدينة .
بدوره، أبدى خطيب مسجد السد العالي استغرابه لتكرار حوادث القتل ليومين متتاليين، ودعا أهل الولاية كافة حكومة وشعباً لمراجعة أنفسهم لوضع حد لما يجري بالمدينة.
وقال إمام مسجد حي المطار إنهم اجتمعوا مجموعة من الأئمة والدعاة وعزموا على مقابلة حكومة الولاية للتحدث معها بأن مواطني المدينة يُقتلون ويُنهبون ويُختطفون بصورة يومية ولابد من إيجاد طريقة لحسم الانفلات الأمني الذي تشهده المدينة، ونوه إلى أن أحدهم أشار إليهم بعدم جدوى هذه المقابلة؛ لجهة أن الحكومة لديها العلم بكل الجرائم التي ترتكب بالمدينة، وإن كانت قادرة على حسمها لحسمتها.
وأكد شيخ “يحيى” ضرورة أن يعتمد المجتمع على نفسه في حماية أرواح المواطنين، مشيراً إلى أنهم صاروا (يخجلون) من الترديد في منابر (الجمعة) الآيات والأحاديث التي تزجر الناس من ارتكاب جرائم القتل لكن دون أي جدوى، وقال: (تجد المساجد مليئة بالمصلين وجرائم القتل في كل مكان في المدينة).
من جهته، طالب رئيس المبادرة الشعبية لمناهضة النزاع القبلي والعنف “حامد يوسف ماهل” جميع المصلين بضرورة أن يتعهد كل منهم بأن لا يسند أي نوع من أنواع الانفلات الأمني الذي تشهده الولاية سواء إن كان بالقول أو الفعل.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية