اقتصاد

توقعات باستقرار أسعار خراف الأضاحي

كشف نائب مدير الوكالة الوطنية لتأمين وتمويل الصادرات «الهادي عبد الله» لـ(المجهر) عن انخفاض أسعار الخراف من (950) إلى (850) جنيهاً خلال هذا الأسبوع في أماكن الإنتاج، وأرجع الانخفاض إلى زيادة العرض ووفرة الوارد.
وتوقع «الهادي عبد الله» استقرار أسعار الأضحية لهذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، وقال إن السودان استهدف هذا العام حوالي (4.300) رأس حقق منها حتى نهاية شهر أغسطس المنصرم حوالي (70%) جملة الكمية المستهدفة للتصدير بعائد مادي بلغ (520) مليون دولار، مشيراً إلى زيادة الطلب للماشية هذا العام من السعودية بعد خروج سوريا من السوق بسبب الأحداث التي تجري بها.
ونبه «الهادي» إلى أن سوريا تغذي السعودية بحوالي (7,500) مليون رأس سنوياً من الهدي، لافتاً إلى أن خروجها يمكّن السودان من احتلال الصدارة في السوق السعودية هذا العام. وحذر «عبد الله» في الوقت نفسه من ارتفاع تكاليف الترحيل البحري، وأشار إلى أن ترحيل الرأس ارتفع من (3) إلى (5) دولارات هذا العام، وقال إن ارتفاع تكلفة الترحيل البري سيزيد من الأسعار.
وأوضح أن السماسرة والوسطاء في مناطق الإنتاج، بالإضافة إلى المضاربات، من أسباب ارتفاع أسعار الخراف بالأسواق المحلية. وقال إن الصادر هذا العام ركز على البرنامج الثلاثي للسلع وأهمها الثروة الحيوانية والزراعية، مشيراً إلى أن صادرات الصمغ العربي ارتفعت إلى (45) ألف طن من جملة (70) ألف طن بعائد توقع له حوالي (70) مليون دولار.
والسمسم ارتفع حتى نهاية أغسطس المنصرم إلى (213) ألف طن بعائد بلغ (284) مليون دولار. أما صادر الذهب فبلغ بنهاية نفس التاريخ حوالي (16) طناً بعائد (795) مليون دولار.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية