أخبار

وزارة التربية: الطلاب لا يرغبون في دراسة اللغة الفرنسية

كشفت وزارة التربية والتعليم عن تناقص أعداد الطلاب الراغبين في دراسة اللغة الفرنسية، وأن عدد من جلسوا لامتحان الشهادة الثانوية عام 2013م (30) طالباً فقط ، وأشارت إلى أن عدد معلمي اللغة الفرنسية بلغ (330) قالت إن منهم (227) في ولاية الخرطوم، ونبهت إلى وجود (18) قسم لغة فرنسية بالجامعات.
وأكدت “عفاف أحمد علي” منسقة مشروع دعم اللغة الفرنسية بوزارة التربية والتعليم وجود صعوبات واجهت تعلم اللغة الفرنسية خاصة نقص المعلمين، وتدهور التدريب، وعدم وجود تعيينات جديدة، وتوقعت أن يشهد تدريس اللغة الفرنسية نقلة كبيرة بعد توقيع الاتفاقية مع الحكومة الفرنسية لدعم اللغة الفرنسية والاهتمام من قبل وزيرة التربية والتعليم.
وقالت إن تدريس اللغة الفرنسية يتم بصورة واضحة في ولايات الخرطوم، الجزيرة، النيل الأبيض، شمال كردفان، جنوب دارفور والقضارف. ونوهت إلى أنه تم تدريب (18) معلماً في فرنسا من (7) ولايات، ونوهت إلى أن تدريس اللغة يكون إجبارياً في الصفيين الأول والثاني ثانوي، وفي الصف الثالث ثانوي يكون اختيارياً. وقالت إنه تم اختيار (18) مدرسة لتدريس اللغة، ويُطبق المشروع لمدة (3) أعوام وفي حالة نجاح المشروع سيتم تعميم التجربة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية