أخبار

الـخرطوم تستقبل اليوم «سلفاكير»

يصل الخرطوم صباح اليوم (الثلاثاء) رئيس دولة جنوب السودان “سلفاكير ميارديت”، في زيارة رسمية للبلاد تعد الثانية منذ إعلان انفصال جنوب السودان، وينخرط الوفدان برئاسة رئيسي البلدين فى مباحثات وزارية مشتركة منتصف اليوم في قاعة الصداقة بالخرطوم، لبحث العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة في مجالات النفط والمعادن والصناعة والمالية والتجارة والإستثمار، والداخلية ، والأمن. ودخل أعضاء اللجنة السياسية المشتركة من جانب السودان برئاسة الوزير “إدريس محمد عبد القادر”، في اجتماعات مطولة أمس (الاثنين) للتحضير لقمة اليوم، ومن المقرر أن يكون كامل أعضاء اللجنة الأمنية برئاسة وزير الدفاع حضوراً في القمة. ويتوقع أن تتصدر قضايا النفط والحدود وفتح المعابر وتحديد الخط الصفري على الحدود بين الدولتين قمة اليوم، فى وقت لم يستبعد وكيل وزارة خارجية جنوب السودان “شارلس ميانق” طرح ملف قضية (أبيي) في القمة المرتقبة.
وقال “ميانق” في تصريحات صحفية عقب الاجتماع التحضيري للقمة الرئاسية، احتمال التطرق لقضية أبيي وارد وهي من المواضيع العالقة بين البلدين ، وأضاف : (ولكن هدفنا أن نجد حلاً مناسباً ومرضياً للطرفين ، معربا عن أمله في ان تسود الأجواء الايجابية قمة الرئيسين اليوم .(
واعتبر وكيل وزارة الخارجية “رحمة الله محمد عثمان” أن مشاركة رجال الأعمال من البلدين في الاجتماع التحضيري، خطوة مهمة، تعكس الرغبة الحقيقية في التواصل في المجالين الاقتصادي والتجاري .
وقال “رحمة الله” إن الجانبين تباحثا حول مجمل القضايا التي يمكن أن تثار بين الرئيسين “البشير” و”سلفاكير”، مشيراً إلى أن هناك توافقاً تاماً حول مسار العلاقات بين البلدين، وتم الاتفاق على تجاوز كافة الخلافات القائمة بين الخرطوم وجوبا، في سبيل المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين، مضيفاً أن حل الخلافات يحتاج إلى إرادة سياسية .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية