أخبار

واشنطن وباريس تتفقان على ضرب (نظام بشار) عسكرياً خلال ساعات

أعلنت الولايات المتحدة وفرنسا، عن توجيه ضربة عسكرية لنظام “بشار الأسد” في سوريا، بمشاركة الحلفاء والأصدقاء بعيداً عن مظلة الأمم المتحدة، بعد اتهامه باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد شعبه. وأدى إعلان باريس وواشنطن إلى رفع المملكة العربية السعودية درجة الاستعداد، بعد اقتراب ساعة الصفر التي توقعت لها أن تكون خلال أيام. وقال وزيرالخارجية الأمريكي “جون كيري” في مؤتمر صحفي أمس (الجمعة)، عقب اجتماع الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” بفريق الأمن القومي، إن الضربة العسكرية لن تشارك فيها القوات البرية، ولا تشبه ما قامت به أمريكا في العراق وأفغانستان وليبيا.ووصف “كيري” “بشار الأسد”، بأنه قاتل، وسط ترقب عالمي لساعة الصفر خلال ساعات.
من جانبه قال الرئيس الفرنسي “فرانسوا أولوند”، إن رفض مجلس العموم البريطاني القيام بعمل عسكري في سوريا، لن يؤثر على رغبة فرنسا، في التحرك لمعاقبة حكومة الرئيس “بشار الأسد”.
إلى ذلك رفعت المملكة العربية السعودية، درجة التأهب لقواتها المسلحة من الخامسة إلى الثانية، تحسباً للتدخل العسكري الأجنبي في سوريا، حسبما نقلت وكالة (رويترز) عن مصدر عسكري سعودي. وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن ذلك كان أمراً ضرورياً، لأن لا أحد يعرف ماذا سيحدث فيما بعد.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية