الديوان

الفرقة الأثيوبية الاستعراضية الشعبية تجذب الأنظار بحفل ساهر

ضمن فعاليات مهرجان الخرطوم الثقافي السياحي
الخرطوم – محمد جمال قندول
في أمسية شتوية أحيت الفرقة الأثيوبية الشعبية الاستعراضية حفلاً ساهراً بمقر السفارة الأثيوبية بالعمارات أمسية (الأربعاء) الماضي، وذلك ضمن احتفالات وزارة الثقافة بولاية الخرطوم بالتعاون مع السفارة الأثيوبية بفعاليات مهرجان الخرطوم الثقافي السياحي وسط حضور مهيب من أفراد الجالية الأثيوبية بالخرطوم.. وتفاعل الحضور مع أنغام الموسيقى متعددة الأصوات والآلات الموسيقية (القيثارة)، (الكرار)، (كمان الماسنقو)، (طبول الكابارو) و(ناي الواشنت).

{ الرقصات الاستعراضية
وفي السابعة والنصف مساءً اصطف حضور كبير من الأثيوبيين المقيمين بالخرطوم أمام مقر السفارة ليحجزوا مقاعدهم للحفل، الذي كان متوقعاً نجاحه نظراً لمكانة الفرقة الأثيوبية الاستعراضية الشعبية، مما جعل الحضور الأمني كثيفاً جداً من قبل السلطات تفادياً لأي ازدحام.
 وتوحدت جماهير بلاد الزهرة الجميلة التي تحتضن أكثر من (٨٠) لغة حية وثقافة قديمة ترفدها تأثيرات من أفريقيا ومن الشرق الأوسط بإبداع استعراضات الفرقة، التي جسدت التراث الأثيوبي بمختلف ثقافاته عبر الغناء والرقصات، سيما وأن موسيقى ورقصات هذا البلد تعبر بوضوح عن الوضع المتميز لها، والتي شكّلها تاريخ طويل من فترات العزلة وفترات التبادل الناجمة عن سياق جغرافي وسياسي.

{ احتفالات لم تقتصر على السودانيين
الأثيوبي “زيمو أماري” تحدث لـ(المجهر) مشيداً بدور مهرجان الخرطوم الثقافي السياحي الذي لم يقتصر على السودان، وإنما امتد كرمه حتى طالت الجاليات المقيمة، كما أشاد بتعامل السودانيين معهم وأضاف إنهم سعداء جداً بهذه الأمسية الجميلة التي عطرتها الفرقة الأثيوبية الاستعراضية الشعبية. وأضاف: (هذا الحضور الكبير له دلالة كبيرة على مكانة الفرقة التي تمتد شعبيتها بصورة كبيرة في أثيوبيا وخارجها) وزاد بأن السودان وأثيوبيا لهما تاريخ مشترك وعلاقات ممتازة إضافة إلى تداخل الشعبين مع بعضهما البعض ما ساهم في رفد بلادهم بالثقافات السودانية المختلفة خاصة الغناء.

{ حضور سوداني كبير
وفي دلالة على التقارب والتداخل الكبير بين البلدين كان الحضور السوداني كبيراً جداً للاستمتاع بإبداعات الموسيقى والغناء الأثيوبي.. ومن أبرز مشاهد الحفل كان صعود رجل سوداني ستيني المسرح راقصاً ومهنئاً الأثيوبيين بفنهم الراقي، وتمايل الحضور طرباً زاد من سخونة الأجساد رغم موجة البرد التي ضربت البلاد مؤخراً.
وفي ختام الأمسية تم تكريم الفرقة الأثيوبية من السفارة لحضورها الخرطوم وإحيائها الحفل.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية