رأي

بعد ومسافة

رسائل في البريد
مصطفى أبو العزائم

(1)
{ أولى رسائلنا من المعلم الأستاذ “مهند الريح مصطفى عبد الله” وفيها معلومات خطيرة تستدعي أن تفتح بسببها ملفات التحقيق لخطورة ما ورد فيها، إذ يقول الأستاذ “مهند” إنه يعمل معلماً بمحلية التضامن غرب الدمازين في ولاية النيل الأزرق، تم منحه (إجازة بدون مرتب) في الأول من ديسمبر 2014م، لمدة عام، وذلك لتعرضه إلى إصابة عمل أثناء تنفيذ (أمر نقل) مما اضطره إلى تلك الإجازة، لكنه فوجئ بفصله عن العمل رغم حاجة الولاية، بل كل البلاد إلى المعلمين، ولجأ إلى كل الجهات التي تنظر في أمر التظلمات الإدارية، بل ذهب إلى أبعد من ذلك بأن طالب شؤون الخدمة في الولاية بتسليمه خطاب الفصل، إذ إنه من الطبيعي أن يمنح الموظف أو العامل المفصول خطاباً بالاستغناء عن خدماته والأسباب التي أدت إلى ذلك الاستغناء، إلا أن ذلك لم يحدث، لأن المفصول إذا أراد الرجوع إلى عمله فلا بد له من ذلك الخطاب، ومع ذلك رفض المسؤول عن شؤون العاملين منحه أي مستند يفيد بالفصل.
يقول الأستاذ “مهند الريح” إنه ذهب بعد ذلك إلى السيد المعتمد– وقد وصفه بالهمام– الذي طالب بدوره شؤون الخدمة بخطاب الفصل، وقد تم مده بذلك لكنه قرأه وحده دون أن يطلع عليه صاحب الشأن، وأخبر الموظف أن هناك خطأ ما في ذلك الخطاب.. وقال “مهند”: (ولم أعرف ما هو الخطأ حتى إرسالي هذه الشكوى لكم للنشر عبر الصحف كما أنني لم أتسلم خطاب الفصل.. وأريد الإشارة إلى أن آخر ترقية حصلت عليها كانت في 25 مايو 2009م، ولا أعرف سبباً لذلك وأخذت أشعر بأن هناك مؤامرة تحاك ضدي وضد كل من جاء إلى هذه الولاية من بقية الولايات الأخرى).
نقلنا بعض ما جاء في رسالة الأستاذ “مهند” واحتفظنا بتحفظاته ومراراته وشكوكه حول ما يقول من إن هناك تمييزاً سالباً يتضرر منه كل قادم للمحلية.
(2)
{ الرسالة الثانية من الأستاذ “حافظ مهدي محمد مهدي” وهو أيضاً معلم بمرحلة الأساس، لكن في كوستي بالنيل الأبيض، وهو صديق قديم يداوم على المراسلة ويناقش الكثير من القضايا العامة ويتناول في رسالته التي بعث بها إلينا عن طريق البريد الإلكتروني قضية حرمان الإناث من الميراث كما يحدث من البعض في عدد من المناطق. ويقول إن البعض يحاول التحايل على التشريعات الإسلامية الواضحة طمعاً وليس جهلاً، بأن يتم حرمان الإناث من حقهن في تركة الآباء والأمهات أو الأزواج أو الأخوة والأخوات في بعض الحالات من الذين اختارهم الله إلى جواره. ويعضد الأستاذ “حافظ” ما أشار إليه بموقف حدث له عندما زاره أحد أصدقائه وخلال تبادل الحديث قال ذلك الصديق إن زوجته لديها نصيب في ميراث والدها هي ومجموعة من الأشقاء والشقيقات، وإنه وبعد وفاة والدهم – عليه الرحمة- قام الأشقاء الذكور بتقسيم الميراث اسمياً في ما بينهم، وكان فيه ظلم كبير على الشقيقات الإناث، لكنهن لم يستطعن أن يقلن شيئاً حفاظاً على ترابط الأسرة وتماسكها وحفاظاً على أواصر الأخوة رغم أن الأشقاء الذكور يتمتعون بخير كثير، بينما الشقيقات هن من ربات الأسر وفيهن بعض الضعيفات وأزواجهن من ذوي الدخل المحدود ويعيشون جميعاً في مسغبة وفقر ظاهرين.. وأنهن لا يردن الذهاب إلى المحاكم خشية (كلام الناس) على الرغم من أن الأشقاء نالوا حظاً من التعليم العالي، حتى أن أحدهم– وللأسف الشديد– من خريجي الأزهر الشريف، ويعلم الحقوق لكنه مع ذلك ظل أكثر المراوغين وأبرز المتهربين من الدفع بالحقوق لأهلها.
نحن ننشر ما بعث به إلينا الأستاذ “حافظ”، وندعو الجميع إلى أن يتقوا الله في اليتامى والضعفاء وألا تمتد أيديهم إلى حرام هم يعلمونه لكنهم لا يأبهون.
والله ولي التوفيق.

 

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية