أخبار

الرئاسة تطالب مواطني أبيي بضبط النفس في أعقاب حادثة (لوكي ومكير)

دعا النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول “بكري حسن صالح” مواطني منطقة أبيي لضبط النفس ودعم حالة الاستقرار والسلام الاجتماعي في المنطقة. في وقت أصدرت اللجنة الإشرافية المشتركة من جانب السودان بياناً شجبت فيه أحداث القتل المؤسفة التي تعرض لها المدنيون في منطقة (لوكي ومكير) من قبل عناصر مسلحة ومجموعات متفلتة داخل منطقة أبيى .
وأوضح الرئيس المشترك للجنة الإشرافية على منطقة أبيي “الخير الفهيم” عقب لقائه أمس بالقصر الجمهوري النائب الأول للرئيس “بكري حسن صالح”، أوضح أن اللقاء تطرق إلى مجمل الأوضاع بالمنطقة خاصة بعد الاعتداءات الأخيرة على المواطنين، مبيناً أنه قدم تقريراً للنائب الأول حول أداء لجنة الإشراف خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
واتهم “الفهيم” عناصر من الجيش الشعبي قال إنها ترتدي زي شرطة جنوب السودان بالاعتداء على المواطنين، لافتاً إلى أن اللجنة قدمت شكاوى لأكثر من (6) مرات لقوات (يونيسفا) التابعة للأمم المتحدة حول الخروقات المتكررة من قبل عناصر الجيش الشعبي.
ودعا “الفهيم” سلطات جنوب السودان إلى سحب قواتها وعناصرها المسلحة إلى جنوب خط 1 /1 /1956م حسب نص الاتفاقية الخاصة بأبيي لتهيئة الظروف أمام رئيسي البلدين لإيجاد التفاهمات المشتركة بشأن حل قضية أبيى.
وبالمقابل، اتهم الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان بمنطقة أبيي “وور مجاك أكول” ما سماها بمليشيات المسيرية والقوات النظامية بشن هجوم على بعض القرى الواقعة إلى الشمال والشمال الشرقي في كل من قرى (تاج اللي ، وروم أنقوي) ، مبينا أن الهجوم استخدم فيه زياً عسكرياً شبيه بزى القوة المؤقتة لحفظ السلام بمنطقة أبيي التابعة للأمم المتحدة (اليونسيفا) بهدف ترويع المواطنين.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية