أخبار

مطربون ودموع

محمد إبراهيم الحاج

{ الدموع الغزيرة التي يسكبها الفنان “محمد الأمين” في كثير من المناسبات والحفلات واللقاءات التلفزيونية دائماً ما تجذب انتباه الناس ويتساءلون عن سرها.. لكن كثيراً من تلك الدموع لها مناسبات مختلفة ومتباعدة وإن كان ما يجمع بينها هو فقط إحساس (الباشكاتب) العالي تجاه كل ما يدور حوله.
{ بكى “محمد الأمين” بكاءً حاراً قبل سنوات طوال في المسرح القومي أثناء تقديم الدراما الموسيقية لنشيد (الملحمة) الخالد بمصاحبة استعراض فرقة (كواتو)، وكان بكاء “محمد الأمين” حسب مصادر مقربة منه أنه كان حزيناً لضياع شعارات ثورة أكتوبر، ومن بعدها ثورة أبريل وهو الأمر الذي ربما جعله يتوقف بعدها عن ترديد الأعمال الوطنية، لأن أغلب الشعارات المرفوعة وقتها لم تجد حظها من التطبيق.. وكان أكثر ما أبكى “محمد الأمين” بعد ذلك عندما يردد أغنية (بتتعلم من الأيام) إلى الحد الذي ذرف فيه الدموع لأكثر من ثلاث مرات أثناء أدائه لها بإحدى الحفلات الجماهيرية بنادي الضباط، وبكاء “ود الأمين” هنا بسبب كلمات الأغنية ذات الشجن العالي التي كتبها الشاعر “إسحاق الحلنقي”.. كأن حنجرة “محمد الأمين” المتجاوزة لكل ما هو سائد وقوتها وكاريزماه على المسرح وموسيقاه التي تنفذ مباشرة إلى القلوب وتفعل بها ما تشاء، لا تكفي “محمد الأمين” للتعبير عن دواخله فيتبعها بدموعه التي تتماهى مع فكرة كونه مطرباً صاحب إحساس مختلف لا يشبهه أحد.
{ الفنان “كمال ترباس” صاحب الدموع الموسمية التي يسكبها مع كل عيد أم تكشف إلى حد كبير القلب نقي الدواخل لصاحب العمامة المتطاولة المعروف بهجومه العنيف المتواصل على زملائه المطربين، و”ترباس” رغم لسانه اللاذع وهجومه الساخر على كثير من الظواهر والفنانين، إلا أنه أسرّ لي قبل فترة بأن ما يطلقه من تصريحات ساخنة جداً ينسى أغلبها في اليوم التالي ولا يحمل في قلبه ذرة حقد على أحد من الناس أو زملائه.
{ كان بكاء “طه سليمان” وسكبه دمعاً غزيراً أثناء أدائه رائعة الراحل “نادر خضر” (ما براي) في إحدى حلقات (أغاني وأغاني) التي أعقبت رحيل “نادر خضر” مباشرة، كان، ربما من أكثر لحظات البرنامج الجماهيري تأثراً، لأن “طه” كان يردد وقتها مقطع (ما براي.. ما براي) بصوت متهدج تصاعدت نبراته الحزينة حتى اندلقت دموعه ما أجبره على التوقف عن مواصلة الغناء.
{ ذات البرنامج (أغاني وأغاني) كان مسرحاً لدموع أخرى من الملحن الكبير الراحل “حسن بابكر” أثناء غناء “عصام محمد نور” لرائعته (عشان خاطرنا) التي غناها “محمد ميرغني” وهي من كلمات الشاعر الكبير الراحل “مصطفى سند”، و”عصام محمد نور” هنا بصوته الهادئ ورقة صوته المشبعة بشجن روى دواخل الناس شجناً وطرباً، وكانت دموع “حسن بابكر” ممزوجة بنظرات إعجاب للأداء الرائع من “عصام محمد نور”، ولا يزال للأغنية صدى واسعا وكبيرا في الأسافير ولا يزال كثيرون يعيدون الاستماع إليها أكثر من مرة.
} مسامرة أخيرة
{ بكاء من نوع آخر منحته السيدة “فيروز” لعشاقها وهي تردد من كلمات الراحل “نزار قباني”:
بكيت.. حتى انتهت الدموع
صليت.. حتى ذابت الشموع
ركعت.. حتى ملّني الركوع
سألت عن محمد، فيكِ وعن يسوع
يا قُدسُ، يا مدينة تفوح أنبياء
يا أقصر الدروبِ بين الأرضِ والسماء..

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية