أخبار

حركة سياسية تطالب بتطبيق نظام (المقايضة) مع الدول لتقليل الطلب على الدولار

دعت مجلس الوزراء إلى تجميد سياسات موازنة 2020

الخرطوم ـ محمد علي كدابة
طالبت حركة المستقبل للإصلاح والتنمية، مجلس الوزراء بتجميد سياسات موازنة 2020 لحين توفر الظروف الملائمة لتطبيقها، ودعت الحكومة إلى العمل علي تهيئة الظروف، ووصفت موازنة 2020 بغير الواقعية مقارنة مع أهدافها والأداء الفعلي لعام 2019 لجهة اعتمادها على الخارج بنسبة(50%)، والأداء الفعلي في النصف الأول بنسبة (1%).
وقال أمين الأمانة الاقتصادية بالحركة د. “حسين سليمان محمد” في ندوة اقتصادية نظمتها الحركة بمقرها بالخرطوم ، إن رفع الدعم لابد أن يكون متدرجاً وفقاً لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك طباعة العملة ، وتوقعت حركة المستقبل بنهاية العام المالي ارتفاع سعر الدولار إلى (210) جنيهات، وارتفاع التضخم إلى(180%)، وازدياد حالات الفقر، وتردي الخدمات، وتفاقم المشكلات الاجتماعية، وحدوث التفلتات الأمنية .
ونصحت حركة المستقبل ، المجلس السيادي ومجلس الوزراء بتجميد هذه السياسات لحين توفر الظروف الملائمة لتطبيقها، وحتى تعمل الحكومة على تهيئة هذه الظروف بتأهيل شركات عامة وخاصة لضبط عملية تصدير الذهب، والثروة الحيوانية، والصمغ العربي، والسمسم، والقطن، والفول السوداني، لضمان عائد الصادر لخزانة الدولة، فضلاً عن تنظيم عملية استيراد السلع الضرورية والتي تشمل القمح ومشتقات الطاقة والدواء، واقترحت الحركة تطبيق نظام التبادلات التجارية (المقايضة) مع الدول، تقليلاً للطلب على الدولار.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية