من حكايات الذين خرجوا ولم يعودوا
(3)
(المجهر) تفتح ملف الغائبين…. أين هم؟ ومن نسج فوقهم خيوط الظلام
ـــ المعلم “الصديق الشيخ عبد المحمود” خرج إثر وفاة شقيقه في حادث حركة 1998م ولم يعد
ـــ عرف الصديق بشاعريته وإتقانه لفن الخطابة.. يشهد له الشاعر “سيف الدين الدسوقي” وبروف “الحبر يوسف نور الدائم”
ـــ لم تحتمل والدتهما الغياب غير عامٍ واحد فماتت وفي قلبها شوق لـ”الصادق” وحنين لـ”الصديق”
ــــ شقيق “الصديق”.. لم نوقف البحث سفراً وترحالاً ولم نيأس لأننا نعتقد في حياته واتقاد ذهنه
تحقيق ـــ أمل أبو القاسم
للمفقودين في السودان حكاياتٌ كثيرةٌ ومُحزنةٌ، لا يمكن أن نأتي عليها جميعاً في هذا التقرير. بعضها معروف، وبعضها لم يخرج للسطح فلم يعرفه الناس. سنأخذ منها نماذج ونعرض الحزن المقيم فيها، ولا نسعى بذلك لاتهام أحد أو إلصاق مظنة بجهة، أو تغليب سبب على آخر في شأن اختفائهم. فلا تزال الأدلة غائبة والبراهين غائمة، والحكايات حزينة وغامضة، غير أن الحزن واضحٌ والدمعُ سائح وسابحٌ على أوجه زملائهم وأصدقائهم وأقاربهم وأسرهم الذين فجعوا بالغياب، وأضناهم البحث وهم يهرعون بآمالهم إلى الأرض اليباب، ولكن تبقى النتيجة واحدة: حلقاتٌ مُفرغة من البحث ورفضٌ لفكرةِ الموت. من الذي نسج خيوط الظلام فوقهم؟ هل هي أيدٍ خفية سوداء أم هي إرادتهم ورغبتهم في الاختفاء؟.
(المجهر السياسي) تفتح ملف قضية المفقودين في السودان، تحاول أن تتبع مصائرهم عن طريق هذا التحقيق، بوجهة نظرٍ إنسانية، وتعلن عنها وعنهم، لعلها تنجح بذلك في غلق باب أو أبواب من أبواب الخروج والضياع، أو إعادة ضائع مفقود إلى صدرٍ مفؤود. فمن يدري لعلهم الآن يتنفسون كما نتنفس، ويأكلون ويشربون كما نأكل ونشرب.
ولأن الأديب والقانوني المعروف الأستاذ “أسعد الطيب العباس” مهموم بمثل هذه القضايا، وسعى لطرق موضوع تحقيقنا وفتح ملفاته، مستشهداَ بالقصص التي وقعت على يديه، وقد التقى ببعض أسر هؤلاء المفقودين، فيما استقى بقية الروايات من مصادر مقربة وبأسلوبه الأدبي الرفيع شرع يقصها على (المجهر) علها تلمس مواطن الوجع وتسهم بشكل أو بآخر في إعادتهم، ولعل فاتحة هذه الروايات قصة الطفلة “بانة أحمد بركات” التي نبشناها وفقاً لمعطيات ومغريات جديدة نجدها وأخرى في سياق هذا التحقيق.
السيارة الرعناء
أول أغسطس من العام 1998م حمل مفاجأتين غير سارتين لأسرة الشيخ “عبد المحمود الشيخ إبراهيم الدسوقي”، وهي أسرة صوفية عريقة تمتد جذورها بأرض “السروراب” ريفي شمال أم درمان كانت الأولى خاطفة ومفجعة، وكانت الثانية مؤلمة ومحزنة، فقد كان الشاب “عمر الشيخ عبد المحمود” ـ المولود في العام 1965م ـ في طريق عودته من مقر عمله بالكلية الحربية إلى بلدته “السروراب”، حيث أهله ومثوى أحبته معتلياً ظهر سيارة رعناء جالساً فوق حافة صندوقها الخلفي فاهتزت وأسقطته وهشمت رأسه بقدمها اللعين، فسارعوا به دون جدوى إلى المستشفي وعادوا به ميتاً في موكب عسكري أمه زملاؤه بالكلية الحربية، فامتلأت طرق قرية “السروراب” وأفقها بشجن أليم وانطلق النحيب في مناحيها. ذلك الوقت كان شقيقه الذي يكبره بنحو سبعة عشرة عاماً الأستاذ “الصديق الشيخ عبد المحمود” بمدينة أم درمان، أدرك في الصباح أن شقيقه “عمر” توفي في حادث مؤسف، فآلمه ذلك في العمق فـ”عمر” كان حبيباً إلى نفسه، وكان تلميذه يحنو عليه بشدة ورغم فارق السن بينهما، إلا أنه كان أنيسه يبدد وحشته ويغمره بأخوة دفاقة.
الخطابات المزينة
“الصديق” المولود في نحو العام 1951م بحسب القانوني والأديب “أسعد العباسي” كان معلماً فذاً، فبعد أن أنهى دراسته ما بين “السروراب” ومدينة “عطبرة”، عمل معلماً للغة العربية والجغرافيا بالمدارس الابتدائية في قرى السروراب، والتسعين، والشيخ الطيب، وبعض قرى الجموعية في جنوب أم درمان، يشهد له كل من عرفه بحسن مظهره، وجمال هيئته، وأناقة ملبسه، وحسن طويته، وطيب معشره، والتزامه الصوفي العميق، فلا تزال مسبحته وجلبابه (الدمورية) المحلاة الأطراف باللون الأخضر التي يعرفها الدراويش بـ(المرقوعة)، معلقتين في داره المغلقة بقرية “السروراب”، فضلاً عن ذلك عُرف “الصديق” بشاعريته وإتقانه لفن الخطابة واللغة العربية، وهذا ما يشهد له به أقرباؤه من الأدباء ومنهم الشاعر “سيف الدين الدسوقي” والبروفيسور “الحبر يوسف نور الدائم”. كان شخصاً مرتباً في كل شيء حتى خطاباته التي كان ينسخها بخطه الجميل ويزينها بالتسطير والضبط بالشكل.
إشفاق وخوف
استطرد “العباسي” في حكيه بقوله: عاد “الصديق” إلى “السروراب” بصدرٍ مفؤود وعين دامعة وقلب دام، وقبل أن يستمر في البكاء توكأ على ركبتيه وسار حبواً إلى حيث توجد والدته الأرملة السيدة “آسيا الحسين بدري”، وقدم لها واجب العزاء في فقيدها “عمر”، ثم التقى بشقيقه الأكبر الشيخ “مجذوب الشيخ الصديق” وبقية أشقائه وشقيقاته عزيزة (أم الكرام) وإيمان، وسيف الدولة، وأميرة، والبخاري، ثم انخرط في بكاءٍ مر على مدى ثلاث ساعات. وروى لنا شقيقه الشيخ “سيف الدولة الشيخ الصديق” أنه أشفق على شقيقه وأستاذه في المدرسة الابتدائية الأستاذ “الصديق” من حدة البكاء الذي أسلمه إلى حالة كربة، وأشفق عليه أكثر وأخافه عندما أخذ يردد أمامه ولأكثر من ثلاث مرات قوله: أنا يا سيف الدولة بعد وفاة “عمر” تاني ما عندي قعدة هنا..!..وأضاف “سيف الدولة” بأن ما قاله شقيقه أخافه لأنه يعلم منذ أن كان تلميذه في المدرسة الابتدائية أن شقيقه الأستاذ “الصديق” دائماً ما يتبع أقواله بالتنفيذ، لذا جمع عدداً من شباب الأهل وطلب منهم أن يلازموه بمنزله حتى يهدأ لأنه كان مشغولاً في ذلك الوقت باستقبال المعزيين.
القفزة الأخيرة
هرع بعض الشباب إلى “سيف الدولة” في صالون العزاء وأخبروه بشيء لم يكن يود سماعه: أستاذ “الصديق” لبس عمته وتدرع شاله وتوخى الطريق، فصادف سيارة (بوكس تويوتا) وقفز فيها ومضى. كانت هذه هي المفاجأة الثانية المؤلمة والمحزنة التي حملها أغسطس من العام 1994م لأسرة “الشيخ عبد المحمود الشيخ إبراهيم الدسوقي”، إذ لم يعد الأستاذ “الصديق” بعد ذلك أبداً “اثنين وعشرون عاماً” متصلة من الغياب، غير أن والدته السيدة (آسيا الحسين) لم تحتمل من غيابه غير عامٍ واحد، فماتت وفي قلبها شوق صادق لأبنها “الصادق” وحنين صاف ودافق لـ”الصديق”.
يقول شقيقه “سيف الدولة” لـ”العباسي” إنهم ومنذ ذلك التاريخ لم يوقفوا البحث عن “الصديق” الذي خرج ولم يعد، وكلما سمعوا من نحوه خبراً نهضوا في البحث سفراً وترحالاً دون كلل أو ملل خاصة أن بعض ما سمعوه كان من ثقا، ة فمنهم من قال إنه رآه في مدينة “عطبرة”، ومنهم من قال إنه رآه في مدينة “أم درمان”، ومنهم من أشاروا بأنه موجود في بعض الخلاوى وغير تلك من الأمكنة، ولكنا كنا نعود بخُفي حنين، غير أننا لن نيأس فما زلنا نعتقد أن شقيقنا “الصديق” حياً، وأنه سليم العقل متقد الذهن، وأن اختفاءه كان إرادياً بسبب الصدمة المُحزنة التي تلقاها نتيجة وفاة شقيقه “عمر” وكأن الأرض والبلد والأهل سيذكرونه به، فيقضي كل حياته حزيناً على أخ كان أقام في وجدانه في موضع الابن صانعاً منه أباً، وهي الأبوة التي افتقدها بعد زيجة غير موفقة.. وختم حديثه داعياً نسأل الله أن يجمعنا به، وأن تقر أعيننا إنه سميعٌ مجيب.
غياب النورس
يا صباحات الموانئ / حتى لو دربك ترنح/ في مشاوير الأغاني/ والجرح ارتد بينا / لي زمان الآهة تاني / يانا لا بنتحاشى صدك/ لا بتموت فينا الأماني.. هكذا يردد أحبابه شعره بعد الغياب المر والمبهم، فالشاعر “أبو ذر الغفاري” المولود في أواخر الخمسينيات حين كان الأطباء وقتها ينصحون النساء الحوامل بـ”الثاليدومايد”.. ولهذا السبب تحديداً لم تنمو ذراعا “الغفارى” كما ينبغي وكان وحيد والديه، لكن وكديدن المعاقين أو المخلقين، فقد عوضه الله بنفس عالية وقرائح وجوارح إبداعية ما بزّه فيها بشر من مجا يليه، وعندما اختفى تكاثفت الحكاوى حول هذا الاختفاء الذي حدث في اليوم الثاني من شهر يوليو 1989م، حيث تردد أن سيارة أخذته من منزله الذي كان يسكنه مع والدته ولم يظهر حتى الآن.
هكذا عرج بنا الأستاذ “أسعد الطيب العباسي” لعرض قصة أخرى لا تقل مأساوية عن سابقاتها اللاتي حكين الاختفاء المر ولوعة الأهل المصدومين، ثم مضى في حكيه: المفقود ﻣﻦ أﺑﻨﺎء ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﺒﺤﺮﻱ ﺷﺎﺭﻉ ﻭﺍحد ﻣﺮﺑﻊ ﺛﻼﺛﺔ، ﺩﺭﺱ ﻓﻲ ﻣﺪﺭﺳﺔ (ﺣﻲ ﺍﻟﻮﺍﺑﻮﺭﺍﺕ ﺍلابتدائية) ﺑﺒﺤﺮﻱ، ﻭتخرج من ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻓﺮﻉ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ. وظل ﺃﺻﺪﻗﺎﺅﻩ ينتظرونه ليحكي لهم عن تجربة الغياب، ولكن الانتظار استطال شهوراً ثم تمدد سنيناً ﻭﻟﻢ ﻳﻈﻬﺮ ﺃﻱ ﺃﺛﺮ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ “ﺃﺑﻮ ﺫﺭ ﺍﻟﻐﻔﺎﺭﻱ”..! ولم يألوا جهداً فسألوا عن ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻠﻴﻦ والقادمين من السجون، وفي كل الأمكنة، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﺇﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺮﻭه ﺑﻴﻨﻬﻢ وﻟﻢ ﺗﺒقَ ﺇﻻ ﻛﻠﻤﺎﺗﻪ ﻋﺒﺮ ﺻﻮﺕ الفنان “ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺳﻴﺪ ﺃﺣﻤﺪ”: في عيونك ضجة الشوق والهواجس/ ريحة الموج البنحلم بيهو بي جية النوارس.
مهموم بقضايا الوطن
لم يكن “أﺑﻮ ﺫﺭ ﺍﻟﻐﻔﺎﺭﻱ عبد الله الشريف” ﺷﺎﻋﺮ ﻓﺤﺴﺐ، بل كان مثقفاً ﻭفاعلاً ﻓﻲ ﻣﺠﺘمعه، ورغم إعاقته التي ولد بها والتي جعلت أنامله تبدو ملاصقة لكتفيه، إلا أنه كان يمتلك موهبة الخط، فقد كان خطاطاً متخطياً بذلك إعاقته التي قصفت بساعديه وأغلب ذراعيه. كان ﻣﻬﻤﻮماً ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ وطنه وﻛﻮﻥ ﻣﻊ آﺧﺮﻳﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ أﺳﻤﻮﻫﺎ (ﻋﺰﺓ) يلتئم جمعها ﻓﻲ إﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍلاﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻳﻮﺳﻒ. كما ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻀﻲ الأﻣﺴﻴﺎﺕ ﻣﻊ ﺷﺒﺎﺏ المنطقة، ﻭيعمل ﻋﻠﻰ ﺑﻨﺎﺀ جيل ﻣﺜﻘﻒ ﻭﺍﻋﻲ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﻭﻃنه، مبتدراً ﻓﺼﻮﻝ ﻣﺠﺎﻧﻴﺔ ﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍلإنجليزية ﻟﻠﻄﻼﺏ أﺛﻨﺎﺀ ﻓﺘﺮﺓ ﺍلإﺟﺎﺯﺓ ﻓﻲ ﻣﻌﻬﺪ (ﻣﺮﺑﻊ واحد ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻳﻮﺳﻒ) ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ.
اعتقال ولكن…
ولأن ثمة علاقة تربط الإعلامي والكاتب الصحفي الأستاذ “فيصل محمد صالح” بالمفقود الشاعر “أبو ذر الغفاري”، فقد سألته (المجهر) عن تفاصيل اختفائه ومدى العلاقة التي تربطه به فقال: لا أدعي أن علاقة صداقة كانت تجمعني بـ”الغفاري”، فقط كنت ألتقيه كثيراً مع آخرين في شارع (دار النشر جامعة الخرطوم)، عندما كان منتدى دائماً للشعراء والأدباء، وكنت أعجب بقصائده وأحفظ مطلع نصه الشهير.. يا فاطمة.. لما كل ما أغولت في عينيك يقتلني الظمأ/ أو كل هذا الاحتراق بمقلتيك/.. وعليه طلبت منه النص الكامل للقصيدة فأتاني بها مع نصوص آخر بخط جميل
وفيما يعنى باختفائه قال “فيصل” إن اختفاء الشاعر “أبو ذر الغفاري” تصادف مع بداية مجيء ثورة الإنقاذ 1989م، وفي تلك الفترة كان الاعتقال أمراً عادياً وكل شيء متوقع، وقد مر عدد كبير من مرتادي ذاك المكان “دار النشر” بمحنة الاعتقال، ومن العادي أن يعتقل الشباب وغيرهم و”الغفاري” واحد منهم، حيث إن تفاصيل البداية تقول إن عربة بوكس وبها عدد من الأشخاص وقفت أمام منزله بالحاج يوسف حيث يقيم مع والدته، دقوا الباب وطلبوا منه بعد إخطار والدته أن يركب معهم لمشوار قصير.. ركب معهم ولكن المشوار طال إلى الآن.
بحث دون جدوى
وزاد” فيصل” وحيث إن الاعتقال كان مشاعاً في تلك الفترة وحبس المعتقلين في ما يسمى ببيوت الأشباح وإطلاق سراحهم فيما بعد في فترة أقصاها شهر.. انتظرت أسرته وأصدقاؤه عودته، لكن مرت أيام وشهور ثم سنين ولم يظهر فيها.. سئل خلالها المعتقلون فقالوا إنهم لم يروه بينهم، وكذا القادمون من السجون لكن دون فائدة وهكذا الحال حتى الآن.. وللحقيقة لم أزرهم بمنزلهم بالحاج يوسف قط، ولكني كنت أتابع أخباره من على البعد.