الخط الناصري بين "ساطع الحاج" و"مصطفى محمود"!!
بقلم – عادل عبده
الخط الناصري كان يمثل تعبيراً وجدانياً في لحظة تاريخية مرت على الشعوب العربية والإسلامية في منطقة الشرق الأوسط، وكانت القلوب والحناجر تنساق للزعيم العروبي “جمال عبد الناصر” قائد ثورة 23 يوليو في مصر 1952م الذي جسد الفكر الناصري على أرض الواقع القائم على محاربة الاستعمار، والدعوة إلى التحرر الوطني، والمساواة بين المواطنين، وتقسيم الثروة والسلطة على أسس عادلة.
انتقل الخط الناصري إلى السودان من خلال رموز وطنية كثيرة في بلادنا، كانوا من عشاق الفكرة والقائد “جمال عبد الناصر” بكل كاريزماه وجبروته حتى تكونت العديد من الأحزاب والتنظيمات التي تدور في فلك الناصرية.
الآن يوجد في الساحة حزبان للخط الناصري هما الحزب الناصري الوحدوي وأمينه العام المحامي “ساطع الحاج”، والحزب الاشتراكي الناصري وأمينه العام المحامي “مصطفى محمود”، وهما طرفا نقيض لا يلتقيان بشكل قاطع رغم الانتماء للأيديولوجية الناصرية.
الفكرة الناصرية بكل ما تحمل من تصورات ورؤى لم تفتح قوة الهواء وباب التعامل بين “ساطع” و”مصطفى”، فالخلاف الملتهب الذي ساد الأحزاب السودانية ذات الأيديولوجية الواحدة كانت دلالاته واضحة على منضدة الناصري الوحدوي والاشتراكي الناصري، فالشاهد أن هنالك اختلاف مدرستين بين الرجلين في التوليفة الناصرية.
بالنظر إلى المحامي “ساطع الحاج” نجد أن الرجل من أنصار الاحتكام إلى المدرسة الواقعية في التكاليف العامة، ومن دعاة الديمقراطية والانفتاح فعلاً لا قولاً، فهو يعتقد أن الناصرية يجب أن تتكيف مع التغيرات المتسارعة التي انعكست على الأوضاع السياسية في النطاق العالمي والإقليمي دون توقف وتردد، بل يعترف المحامي “ساطع” بانفصال الناصرية القديمة عن واقع الألفية الثالثة وعصر اكتشافات الفضاء، فهو يريد الناصرية في سياق الاغتسال من إرث الكبت الذي لازم العهد الناصري.. ولا يتورع “ساطع” في القول إن الفكر الناصري كان موجوداً قبل الزعيم “عبد الناصر” وتبلور بعد وفاته!!
في الضفة الثانية يوجد المحامي “مصطفى محمود” الأمين العام للحزب الناصري الاشتراكي من خلال خطواته الغامضة في الدعوة للفكر الناصري وعلاقاته المتقطعة من القوى الوطنية الأخرى، فضلاً عن اكتفائه باللافتة والإطار على حساب الجوهر والموضوع.
في الصورة المقطعية قام الرجل بخطوة مهزوزة عندما اشترك في آلية (7+7) في شق المعارضة من خلال مواجهة المؤتمر الوطني والأحزاب المشاركة في السلطة، حيث وقف المحامي “مصطفى” في منتصف الطريق عندما رأى المؤتمر الوطني يضرب جدار الالتزامات التي تنشط عملية الحوار الوطني وتدفعه إلى الأمام، فقد اكتشف بأن تفاؤله ليس في مكانه، وأن بشاراته الكثيفة كانت مجرد تسكين في الهواء، ومن هنا برزت التضاربات عن انسحابه من الحوار وبقائه على طاولة التفاوض وفي قلبه لوعة الغطاء الذي انكشف.
كانت آلية (7+7) من جانب المعارضة تضم الحزب الشعبي الذي يلعب دوراً محورياً في تحقيق أهداف مرسومة يجلس مع مجموعة أحزاب لا تعرف الأعماق السحيقة عن مكونات الحوار وأبعاده، فقد كان حزب “مصطفى محمود” يمسك على القشرة ويقوم بدور عامل سقالة في بناية لا يعرف إذا كانت مستشفى أو سجن.. وبذات القدر كانت آراء المحامي “ساطع الحاج” بالصوت العالي عندما ذكر بأن الحوار الوطني الذي انتظم المشهد السياسي كلمة حق أريد بها باطل وأنه لا يوجد حوار سياسي جاد ومسؤول.
مهما يكن، فإن الفكرة الناصرية تطورت مع الإيقاع العالمي في القاموس السياسي ولم تعد محسوبة في المنازل القديمة على صعيد منهج العمل العام.. ومن هنا التقط المحامي “ساطع” القفاز بينما وقف المحامي “مصطفى محمود” في المنطقة المعاكسة!!